bac2

نرحب بكم في المنتدى ،ونتمنى لكم قضاء اوقات ممتعة،نلتمس منكم التسجيل لتكونوا اعضاء فاعلين ولنساهم جميعا في بناء المنتدى ،فهو منكم وإليكم،
تحياتي الخالصة من عاشق الحكمة .
bac2

اتهيـأ للبكالوريا

نتمنى للجميع سنة سعيدة 2011 مليئة بالافراح والمسرات وبطول العمر المديد

    مراحل تحليل نص شعري بموضوع إنشائي

    شاطر

    JALILO

    عدد المساهمات : 29
    تاريخ التسجيل : 03/11/2010

    مراحل تحليل نص شعري بموضوع إنشائي

    مُساهمة من طرف JALILO في الخميس نوفمبر 04, 2010 11:03 pm

    مراحل تحليل نص شعري بموضوع إنشائي

    المقدمة : - وضع النص في سياقه التاريخي : الشعر الجاهلي أم الإسلامي أم الأموي أم العباسي .
    - ذكر بعض المميزات الأدبية والشعرية بالخصوص في ذلك العصر .
    - التطرق إلى العنوان بشكل عابر دون تحليله.(ذلك أن المقدمة ليست محل تحليل)
    - بناء فرضية انطلاقا من المؤشرات الخارجية للنص .
    - صوغ سؤال أو أسئلة إشكالية .
    العرض : - وضع مضمون للنص مع إبراز وحداته الدلالية .
    - التعرض إلى المستويات : المعجم – الإيقاع – البلاغة – التركيب .
    - المستوى المعجمي : معجم النص أو حقوله الدلالية ، مع ضرورة إبداء العلاقة الجامعة بين هذه الحقول .
    - المستوى الإيقاعي : * الداخلي : ( الجناس + التجانس الصوتي + التصريع ...)
    * الخارجي : ( الوزن + القافية + الروي )
    - المستوى البلاغي : . الكناية / الاستعارة : تصريحية أو مكنية / التشبيه / المجاز.
    - المستوى التركيبي : الجمل الخبرية / الجمل الإنشائية / الجمل الاسمية / الجمل الفعلية .//// * زمن الأفعال ( الماضية + المضارعة + أفعال الأمر )
    الخاتمة : استجماع ما تم التوصل إليه ، في خاتمة جامعة شاملة ، مع ضرورة التذكير بغرض النص ، وإثبات الفرضية أو دحضها . ويمكن للتلميذ أن يطرح تساؤلات في آخر الخاتمة تفتح له موضوعا آخر ، أو تثير قضية أخرى غير التي عالجها من خلال تحليله للنص .


    نموذج لتحليل نص شعري قديم
    نيروز الأمير ( ابن الرومي ) ص 97 .
    عرف الشعر العربي القديم مظاهر للتحول الحضاري والاجتماعي نتيجة انفتاح الأمة العربية على غيرها من الحضارات والأمم ، ويعد الشعر العباسي رمزا للتعبير عن هذه المظاهر ، ولا أدل على ذلك النص الذي بين أيدينا ( نيروز الأمير ) للشاعر العباسي ابن الرومي ، الذي ولد ببغداد ونشأ وتربى بها . ويمكن من خلال اسم الشاعروسيرته والعنوان أن نفترض أن هذا النص يمكن أن يجسد مظاهر التحول التي عرفها الشعر العربي القديم . فأين تبرز مظاهر التحول الاجتماعي والحضاري فيه؟ وإلى أى حد مثل هذا النص مظاهر التحول التي عرفها الشعر العربي القديم ؟
    يتحدث ابن الرومي في النص عن عيد يحتفل به الفرس بداية كل سنة فارسية ، واصفا إياه ومميزاته ، وكفية إقباله في ربيع ممرع غدق وبالضبط في يوم ثلاثاء . كما يمدح الشاعر في هذا النص أبا أحمد عبيد الله بن عبد الله ، ويهنئه بمناسبة حلول هذا العيد الذي أضفي عليه الممدوح دلالة خاصة .
    وقد وظف الشاعر للتعبير عن هذا الموضوع حقولا دلالية يمكن انتقاء منها ما يلي :
    - حقل دال على النيروز : يوم الثلاثاء ، واسطة ، نيروز الأمير ، عيدا ، تلقاه ، سقياه ...
    - حقل دال على الممدوح : الأمير ، أسعد ، يا ابن الأكارم ، جادت يمينك ، لا زلت ، فيك ، تنسخ ، صفح ...
    ويبدو أن الحقل الدال على الممدوح يهيمن على الحقل الدال على النيروز ، ذلك أن غرض القصيدة هو المدح ، أما يوم النيروز فقد كان سببا فقط للإلقاء القصيدة .
    وظف الشاعر مظاهر إيقاعية وفنية ساهمت في تحسين إيقاعية القصيدة ، نقتصر منها على مستويات ثلاثة : المستوى الإيقاعي والمستوى البلاغي والمستوى التركيبي .
    في المستوى الإيقاعي يمكن أن نتحدث عن إيقاعين داخلي وخارجي ، ويتمظهر الإيقاع الداخلي في النص من خلال ما يلي :
    - الجناس : ومن أمثلته في النص بين أيدينا : يوم / أيام – أنواء / أنواء – فاسعد /المسعود – ملهاك / تلهو .
    - التجانس الصوتي : ويبدو من خلال تكرار بعض الحروف ( الهمزة 61 مرة / الياء 46 مرة ..) والكلمات ( نيروز 4 مرات / يوم - مرتان / الثلاثاء- مرتان ) والجمل (يوم الثلاثاء – مرتان ).
    هذا على مستوى الإيقاع الداخلي أما الخارجي فإن القصيدة منظومة على وزن بحر البسيط ( مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن ) قافيتها مطلقة ، ورويها موحد .
    إذا كان الإيقاع قد حَسَّنَ القصيدة على المستوى السمعي فإن هناك محسنات فنية داخل القصيدة أغنتها على المستوى الذوقي ، منها مثلا التشبيه الذي يظهر بشكل واضح في البيت الثاني حيث شبه الشاعر يوم الثلاثاء بالجوهرة الفاخرة وسط القلادة فالمشبه هو يوم الثلاثاء ، والمشبه به هو الجوهرة الفاخرة ، ووجه الشبه بين الإثنين هو الوضوح والظهور وعلو القيمة ، وأداة التشبيه حرف كأن .
    كما تبرز الاستعارة في البيت السادس ، إذ شبه الشاعر الأرض بالإنسان في الكتمان فحذف المشبه به ( الإنسان ) وأبقى على ما يدل عليه وهو لفظة ( تكاتمه ) .
    تركيبيا يمكن التعرض إلى الجمل التي ساهمت في جمالية النص كما يلي :
    - الجمل الخبرية : أبدت طرائف شتى من زوائرها – إن العلا ذات أثقال وأعباء – جادت يمينك في النيروز ...
    - الجمل الإنشائية : اسعد بنيروزك – يا ابن الأكارم – واعط نفسك ...
    هذا وكما تحضر في النص الجمل الاسمية والفعلية . لقد كان لزمن الأفعال وقع خاص في القصيدة إذ طغت الأفعال الماضية ( طابق – انفك – شبهت – أظهرت – أبدت –كان – جادت - عابوا ...) على المضارعة ( يتبع – يبق – يهتز ..) ودلالة ذلك استعانة الشاعر بالماضي حتى يتسنى له إظهار مناقب الممدوح . كما جاءت أفعال الأمر ( اعط – اسعد ) للدلالة على القيمة الخاصة للممدوح أيضا .
    لقد عبرت القصيدة بشكل واضح على مظاهر التحول التي عرفها الشعر العربي القديم ، ولا أدل على ذلك جدة الموضوع ، فالحديث عن عيد عند الفرس يعتبر مظهرا من المظاهر الكثيرة للتحول .

    تنبيه : منهجية التحليل هذه أولية وبسيطة لا تعمق فيها ، وهي موجهة بشكل أساس لتلاميذ السنة الأولى باكالوريا آداب لحداثة عهدهم بهذا النوع من التحليل ، ولا تفيد مطلقا تلاميذ السنة الثانية ، كما لا تفيدهم المراحل أعلاه .
    حظ سعيد للجميع


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 11, 2017 9:05 pm